کد مطلب:241021 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:114

مثلنا فی کتاب الله کمثل مشکوة
روی علی بن إبراهیم القمی بسنده إلی عبدالله بن جندب قال كتبت إلی أبی الحسن الرضا علیه السلام عن تفسیر «یفی بیوت أذن الله أن ترفع و یذكر فیها اسمه». [1] فكتب إلی الجواب: «أما بعد فإن محمدا كان أمین الله فی خلقه - إلی أن قال علیه السلام: - و مثلنا فی كتاب الله، كمثل مشكوة و المشكوة فی قندیل فنحن المشكوة فیها المصباح محمد رسول الله - صلی الله علیه و آله - «المصباح فی زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دری یوقد من شجرة مباركة زیتونة لاشرقیة و لاغربیة» لادعیة و لامنكرة «یكاد زیتها یضی ء و لو لم تمسسه نار» القرآن «نور علی نور یهدی الله لنوره من یشاء و یضرب الله الأمثل للناس و الله بكل شی ء علیم» [2] فالنور علی یهدی الله لولایتنا من أحب...». [3] .

لآیة النور تفسیر بالمؤمن و قلبه فی أحادیث أهل البیت علیهم السلام منها الباقری: «قال فهذا مثل ضربه الله للمؤمن قال: فالمؤمن یتقلب فی خمسة من النور مدخله نور و مخرجه نور و علمه نور و كلامه نور و مصیره یوم القیامة إلی الجنة نور...» [4] و فیه أن مثل نوره مثل هداه فی قلب المؤمن كمشكوة فیها مصباح، المشكوة جوف المؤمن و القندیل قلبه... [5] فللآیة تنزیل و تأویل و قد فسرها جمع سموها بتفسیر آیة النور، منهم السید حسین بن مرتضی الیزدی، و الحاج میرزا حسین العلوی السبزواری، و محمد صادق المدرس، و صدر المتألهین صدر الدین و غیرهم ذكر هم الطهرانی فراجع. [6] .

و فی قوله تعالی: «و لله المثل الأعلی و هو العزیز الحكیم». [7] و «و له المثل الأعلی فی السموات و الأرض و هو العزیز الحكیم». [8] .



[ صفحه 427]



و فی عدة روایات أن المثل الأعلی أهل البیت علیهم السلام ففی علوی: «نحن كلمة التقوی و سبیل الهدی و المثل الأعلی». [9] و كیف لاوهم المظهر الأكمل للنعوت و الصفات الكمالیة التی تمثل الحق و الحقیقة، و أنهم الأسماء الحسنی و الأمثال العلیا كما جاء ذلك فی الصادقی: «نحن و الله الأسماء الحسنی». [10] فی تفسیر قوله تعالی: «و لله الأسماء الحسنی فادعوه بها». [11] و لاینافی تفسیر المثل الأعلی بهم علیهم السلام الأخذ بظاهره أیضا و قد نص فی الصادقی بقوله علیه السلام: الذی لایشبه شی ء و لایوصف و لایتوهم فذلك المثل الأعلی» [12] .



[ صفحه 428]




[1] النور: 36.

[2] النور: 35.

[3] تفسير القمي 105 - 104/2. البحار 243 - 242/26.

[4] تفسير الصافي 171:2.

[5] تفسير الصافي 171:2.

[6] الذريعة 334 - 333/4.

[7] النحل: 60.

[8] الروم: 27.

[9] تفسير الصافي 299:2.

[10] أصول الكافي 144:1.

[11] الأعراف: 180.

[12] تفسير البرهان 373:2. و تفسير الميزان 286:12.